Id-Dieta Pepsi tagħmlek xaħam?

mohamed elsharkawy
2024-07-13T09:19:01+00:00
informazzjoni ġenerali
mohamed elsharkawyProofreader: admin28 ta’ Settembru, 2023L-aħħar aġġornament: 5 sigħat ilu

Id-Dieta Pepsi tagħmlek xaħam?

أشارت الأبحاث إلى وجود تأثيرات مختلفة لتناول مشروبات الدايت صودا على وزن الجسم. في دراسة شملت 749 شخصًا من كبار السن، لوحظ أن الذين يستهلكون هذه المشروبات بشكل منتظم يعانون من زيادة في دهون البطن على مدى تسع سنوات بمقارنة مع أولئك الذين لا يشربونها على الإطلاق.

وفي بحث آخر ضم 2126 مشاركًا، تبين أن الأشخاص الذين يشربون مشروبا غازيا واحدا على الأقل يوميًا يواجهون خطرا مرتفعا للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

من ناحية أخرى، بينت بعض الدراسات أن استهلاك الصودا الدايت قد يساعد في خفض الوزن والتقليل من الشعور بالجوع، خاصة عند استخدامها كبديل للمشروبات المحلاة. يدل هذا على أن مزيدًا من الدراسات ضروري لفهم التأثير الحقيقي لمشروبات الدايت صودا على الوزن الصحي.

بيبسي دايت

“الكولا دايت”.. آثار صحية سيئة خلال ساعة واحدة

تشير الأبحاث إلى الأضرار التي قد تسببها المشروبات الغازية المعروفة بأنها خالية من السكر، مثل “الكولا الدايت”. ليس فقط أنها تسبب تآكل الأسنان بفعل الأحماض الموجودة فيها، بل قد تؤدي أيضًا إلى تزايد احتمالية زيادة الوزن وترفع من مخاطر الإدمان على هذه المشروبات.

تظهر المخاطر على الأسنان سريعًا، حيث يبدأ الحمض الموجود في المشروبات بإلحاق الضرر بالمينا خلال الدقائق الأولى من الاستهلاك. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة حساسية الأسنان وظهور تشققات.

تستمر الآثار السلبية لاستهلاك “الكولا الدايت” بالظهور بعد حوالي 20 دقيقة، والتي قد تؤدي إلى تغيرات في استجابة الجسم مثل إنتاج الأنسولين، والذي قد يختلف تبعًا لنوع المُحلي الصناعي المستخدم والحالة الصحية للفرد، كما يوضح دوغلاس توينفور.

كما أن الاستهلاك المستمر والمتكرر يزيد من خطر الوقوع في دائرة الإدمان، حيث يظهر هذا الخطر بشكل جلي بعد 40 دقيقة من تناول المشروب.

ما هي الآثار الجانبية للبيبسي الدايت ؟

1. تشتمل بعض المشروبات على محلي الأسبارتام الذي يزيد احتمالية الإصابة بالأمراض السرطانية، مما دفع شركة معروفة في الولايات المتحدة لوقف استخدامه في إنتاج المشروبات الغازية.

2. يؤدي استهلاك المشروبات الدايت إلى زيادة الوزن، كما أنها قد تزيد فرص الإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 34%، وهي تتضمن أعراض مثل ارتفاع مستويات السكر والضغط والكوليسترول، ووجدت دراسة أخرى أن شرب عبوتين يوميًا من المشروبات الدايت يمكن أن يزيد محيط الخصر بمعدل 500%.

3. يقود استهلاك عبوة واحدة من المشروبات الغازية الدايت إلى زيادة خطر تعرض الشخص للنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 43%.

4. أظهرت دراسة نفذها باحثون من جامعة هارفارد أن الاستهلاك اليومي للمشروبات الدايت قد يزيد مخاطر الإصابة بأمراض الكلى.

5. تتميز المشروبات الدايت بدرجة حموضة عالية مما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

6. تفيد معلومات من الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب أن شرب أربع عبوات أو أكثر من المشروبات الغازية الدايت يوميًا يزيد احتمالية الإصابة بالاكتئاب بنسبة 30%.

7. أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين ارتفاع استهلاك المشروبات الغازية الدايت وزيادة الشهية للطعام.

أضرار بيبسي دايت على العظام

عند تناول مشروبات الدايت صودا، يجب الانتباه إلى أنها تحتوي على مواد مثل الكافيين وحمض الفوسفوريك، والتي قد تؤثر على صحة العظام. دراسات متعددة بينت أن هناك علاقة بين استهلاك هذه المشروبات وبين تدهور صحة العظام.

كشفت إحدى الدراسات التي شملت نساء أن استهلاك الكولا، سواء العادية أو الدايت، مرتبط بتقليل كثافة المعادن بالعظام، وهو ما يجعل العظام أكثر عرضة للهشاشة والكسور.

إضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أخرى ضمت أكثر من 17000 بالغ إلى أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية بشكل مستمر لديهم فرصة أكبر لتعرضهم لكسور العظام خلال فترة خمس سنوات. كما وجدت دراسة مفصلة للنساء في مرحلة ما بعد سن اليأس أن تناول حصة من الصودا يومياً، إما العادية أو الدايت، يزيد من احتمالية كسر الورك بنسبة 14٪.

تاثير البيبسي دايت على مينا الاسنان

تشير الأبحاث إلى أن استهلاك المشروبات الغازية يضر بشكل كبير بطبقة المينا الواقية للأسنان، وهذا التأثير يزيد بشكل ملحوظ عند الأطفال. يُلاحظ أن الأطفال الذين تصل أعمارهم إلى اثنتي عشرة سنة ويستهلكون هذه المشروبات بمعدل ثلاث عبوات يوميًا أو أكثر، يكونون أكثر عرضة للإصابة بتآكل المينا بنسبة تصل حتى 250%.

كما تصبح هذه المخاطر أكبر مع بلوغهم سن الرابعة عشرة. وتدل البيانات على أن المراهقين يعانون خصوصًا من تعرية الأسنان نتيجة لتأثيرات هذه المشروبات، مما قد يؤدي إلى تضرر المينا وظهور الجذور مع تقدم المشكلة.

من جانبه، أشار متحدث بريطاني من صناعة المشروبات الغازية إلى وعي الصناعة بالأضرار التي قد تسببها هذه المشروبات للأسنان. وقدم نصائح للمستهلكين بغسل الأسنان مرتين يوميًا باستخدام معجون يحتوي على الفلورايد والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بعد تنظيف الأسنان في المساء للحد من التأثير السلبي.

Link qasira

Ħalli kumment

l-indirizz elettroniku tiegħek mhux se jiġi ppubblikat.L-oqsma obbligatorji huma indikati minn *


Termini tal-kumment:

Tista' teditja dan it-test minn "LightMag Panel" biex taqbel mar-regoli tal-kummenti fuq is-sit tiegħek